ازمة مالي: الإيكواس تقرر والمعارضة تدعو للتظاهر

"شاهد فيديو " لقاء بالعربية مع الامام محمود ديكو حول الوضع

بوابة افريقيا/ علي الانصاري
أعادت قمة دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا الافتراضية ، طرح مقترحتها لحل الازمة السياسية في مالي، وكانت القمة الاي عقدت امس الاثنين قد عبر تقنية فيديو كنفرانس، أكدت أن استقالة الرئيس ابراهيم ابوبكر كيتا خط أحمر.
واعتبر قادة الأيكواس ان الاجراءات المعلن عنها والتي كفيلة بحل الأزمة السياسية والاستجابة لمطالب مختلف الفرقاء، وتهم بالاساس ،الاستقالة الفورية لـ 31 نائبا الذين تم الطعن في انتخابهم، بما فيهم رئيس البرلمان، و إعادة تشكيل سريع للمحكمة الدستورية، وفقا للأحكام الدستورية لدولة مالي.
كما تتضمن العمل على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بمشاركة المعارضة والمجتمع المدني، ولا سيما المعارضة في M5-RFP، من أجل المساهمة في تسوية مشاكل الحوكمة ، والإسراع في إنشاء لجنة تحقيق حول أحداث يوم 10 و 11 و 12 يوليو 2020، لتحديد المسؤوليات عن العنف الذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وتدمير الممتلكات العامة والخاصة.
وستقوم لجنة متابعة بتتبع تنفيذ جميع الإجراءات المقترحة وتضم اللجنة، ممثلين عن الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني والسلطة القضائية، والمعارضة في M5-RFP ، والنساء والشباب، مع مشاركة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة برئاسة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الإيكواس.
وقررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إنشاء نظام عقوبات ضد الذين سيحالون عرقلة تنفيذ الإجراءات المذكورة لتسوية الأزمة، كما حددت اجل نهاية يوليوز 2020 ، للبدء في تنفيذ جميع القرارات والتدابير المتخذة .
وينتظر ان تعلن حركة 5 من يونيو بقيادة الإمام محمود ديكو، عن موقفها من المقترحات الجديدة للقادة الافارقة.
لكن يبدو من خلال تصريحات قادة الحركة المعارضة، انهم ساعون للبدء في استئناف الاحتجاج اياما بعد عيد الأضحى المبارك.

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك