ساركوزي في بوح جديد … بهذا المغرب محظوظ جدا لأنه يمتلك ملكا مثل محمد السادس

بعد تصريحات سابقة مشيدة بالمملكة المغربية، التي اعتبر فيها الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، صديق المغرب، بأن الاستقرار الذي تتمتع بها بلادنا في محيط إقليمي يشهد اضطرابات كثيرة، يعد عاملا أساسيا ومهما.

مؤكدا ان الفضل في هذا الاستقرار يعود إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله الذي يبذل منذ اعتلائه العرش، جهودا جبارة في العديد من المجالات.
وأشاد الرئيس الفرنسي السابق، في ذات التصريحات بالمسار الشجاع لجلالة الملك وقراراته المهمة والتي تمثلت أساسا في تمكين المغرب من دستور جديد يتضمن العديد من الإصلاحات.
الرئيس نيكولا ساركوزي، عاد مجددا ليشيد باقتدار بمنجزات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في بوح جديد، ضمنه في الكتاب الجديد الذي أصدره بعنوان “وقت العواصف”، يتناول العامين الأوليين له في قصر الإليزيه، (2007 – 2008)، كما يكشف كواليس المفاوضات الدبلوماسية وحياته الخاصة، حيث طلاقه من زوجته السابقة سيسيليا ثم زواجه من كارلا بروني.
ساركوزي قال إن محمد السادس “رجل يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني”. فيما أشار إلى أنه يمزج بين صفات ثلاث “السلطة والقوة” التي ورثها من والده حسن الثاني و”الذكاء” و “الإنسانية” التي يتمتع بهما جيله. واعتبر الرئيس الفرنسي السابق أن “المغرب محظوظ جدا” بامتلاكه “ملكا بهذه الأهمية”.
كتاب ساركوزي الجديد، “وقت العواصف”، يقع في 523 صفحة، صادر عن دار النشر “لوبسيرفاتوار”، والذي أعلن ساركوزي أنه كتبه خلال فترة الحجر الصحي العام بسبب فيروس كورونا، فيه يقر الرئيس الفرنسي الأسبق بإرتكاب بعض الأخطاء خلال فترة ولايته، ويبرر العديد من القرارات. ويروي ساركوزي الذي اعتزل الحياة السياسية ذكرياته السياسية، والشخصية منذ أول يوم له كرئيساً لفرنسا، بداية من 16 مايو 2017، حتى الأزمة الاقتصادية لعام 2008.
رئيس فرنسا السابق (2007-2012)، كشف النقاب عن العلاقات التي كانت تربطه برؤساء أفارقة وآخرين من المنطقة المغاربية. ففي كتاب عنوانه “زمن العواصف”، وصف ساركوزي ملك المغرب محمد السادس بـ”بالرجل الذكي” ورئيس السنغال السابق عبد الله واد بـ”الشخصية الممتعة والغريبة في آن واحد”، فيما أشار إلى أن اللقاءات مع بوتفليقة “لا يمكن أن تدوم أقل من ثلاث ساعات”.

#محمد_السادس
#مسار_شجاع
#ملك_ذكي
#نيكولا_ساركوزي
#صديق_المغرب

عبد الرزاق الزرايدي بن بليوط
رئيس مجموعة رؤى فيزيون الإستراتيجية

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك