احداث صندوق مغربي للاستثمار الاستراتيجي

علي الاتصاري / المغرب

تنفيذا لما ورد في خطاب العاهل المغربي، بمناسبة عيد العرش، ينتظر ان تصادق الحكومة المغربية، على مشروع مرسوم خاص بإحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي، و تفعيل خطة لانعاش الاقتصادي بتعبئة ما يناهز 120 مليار درهم ” 12 مليون اورو “.

ووفقا لمشروع المرسوم رقم 2.50.528 ،سيتم إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم صندوق الاستثمار الاستراتيجي، تكون مهمتها دعم الأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات .

وسيمول الصندوق، بمساهمة من الدولة، من خلال تنسيق وعقلنة الصناديق التمويلية، حيث سيتولى بالأساس، تمويل الحصص المقدمة لحساب الدولة في رأسمال المقاولات، ومشاريع الاستثمار في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذا الدفوعات لفائدة مقاولات القطاع الخاص و دفوعات لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية في إطار اتفاقي ، بالإضافة إلى الدفوعات لفائدة كل هيئة عمومية أو خاصة.

ويتضمن الحساب المرصد للصندوق، في الجانب الدائن، كل من المبالغ المدفوعة من الميزانية العامة، ومن الجماعات الترابية، وكذا من المؤسسات والمقاولات العمومية ومن القطاع الخاص، كما يتضمن المبالغ المدفوعة من طرف كل هيئة عمومية أو خاصة، وكذا من المنظمات والهيئات الدولية.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد امر بإحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي ، وحدد مهمته في دعم الأنشطة الإنتاجية ، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى ، بين القطاعين العام و الخاص، في مختلف المجالات، موضحا أنه يجب أن يرتكز هذا الصندوق ، بالإضافة إلى مساهمة الدولة ، على تـنسيق وعقلنة الصناديق التمويلية .
ودعا الملك في خطاب موجه للشعب المغربي، بمناسبة الذكرى21لتولي العرش، الحكومة والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، للانخراط فيها بكل فعالية ومسؤولية ، في إطار تعاقد وطني بناء يكون في مستوى تحديات المرحلة وانتظارات المغاربة .

 

مقالات ذات صلة

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك