رئيس الحكومة المغربية: معبر الكركرات معبر دولي التدفق التجارة

اعتبر رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، ان معبر الكركرات ،معبر الدولي الهام، فهو لم يعد فقط مغربيا وطنيا، ولا يعني المغاربة وحدهم ولا موريتانيا وحدها، وإنما طريق يهم التجارة الدولية، بما فيها تجارة دول أوروبية إلى عدد من الدول الإفريقية”.

وأوضح العثماني خلال اجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس ،انه بعد إغلاق المعبر لثلاثة أسابيع من قبل عناصر البوليساريو، اتخذ العاهل المغربي قرارا حاسما في الوقت المناسب لتصحيح الوضع بتدخل القوات المسلحة الملكية بطريقة غير قتالية ودون احتكاك مع عناصر البوليساريو، وتم إقامة حزام أمني، ما حسم الموضوع نهائيا..
وأشار رئيس حكومة المغرب، أن هذا الجراء المتمثل في تأمين المعبر أحدث تحولا استراتيجيا، ولم يعد ممكنا استغلاله المعبر لابتزاز المغرب.
ووصف العثماني العملية التي نفذتها القوات المسلحة المغربية، بالاحترافية والمصحح للوضع، وأنها جاءات بعد محاولات للمغرب، عبر اتصالات متتالية مع الأمين العام للأمم المتحدة ومع قوات المينورسو ومع عدد من الدول الأعضاء بمجلس الأمن، ومع دول أخرى لإرجاع الأمور لوضعها الصحيح.
وأضاف أن “المغرب تدخل لمصلحة السلم، ولفك طريق دولي لضمان حرية حركة المدنيين والتجارة، في انسجام مع القوانين الدولية، ومع حاجيات المنطقة، ومع اتفاق وقف إطلاق النار.”

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button