إدارة الجمارك تطلق منصتي “Diw@anati”  و”Bayyan Ly@”  

في اطار تعزيز خدماتها الرقمية أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، اليوم الجمعة بالرباط، عن اطلاق منتجين جديدين، وهما “Diw@anati” و”Bayyan Ly@”، موجهان للمقاولة وللعموم، مما سيعزز باقة الخدمات عبر الإنترنت التي تقدمها الإدارة لزبنائها ومستخدمي، حيث يعد المنتج الأول، “Diw@anati”، منصة ويب مخصصة موجهة، لأرباب المقاولات، وذلك بهدف إعطائهم لمحة عامة عن عملياتهم الجمركية، وإمكانية ضمان تتبعها بشكل يومي وفي الوقت الفعلي، وكذا تزويدهم بمعلومات موثوقة ومحينة تساعدهم على تحديد إكراهات محتملة بشكل أفضل واستباق المخاطر المحتملة.
أما المنتج الثاني “Bayyan Ly@”، الذي تطلقه إدارة الجمارك، فهو تطبيق مجاني على الهاتف المحمول يساهم في حماية المستهلكين من خلال إطلاعهم على صحة منتجات معينة في السوق.
وأكد المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، نبيل لخضر، أن المنتجين سيمكنان من تحسين العلاقات مع المشغلين والمستهلكين، وذلك من خلال منحهم إمكانية الولوج إلى المعلومات الجمركية التي يحتاجون إليها بطريقة “سريعة” و”بسيطة” و”شفافة”.
وأوضح لخضر أنه في الوقت الراهن، يعد الولوج إلى المعلومة أمرا أساسيا بالنسبة للمقاولة. وبفضل برنامج “Diw@anati”، سيتمكن المشغلون من توفير الكثير من الوقت، وتحسين، في نهاية المطاف، طريقتهم في الإنتاج وخلق القيمة.
كما أبرز المتحدث ذاته ، أن “Bayyan Ly@” سيمكن المستهلكين من الحصول على فكرة عن صحة منتجات معينة في السوق، وإمكانية إخطار الجمارك لإجراء عمليات المراقبة اللازمة، مسجلا أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة على استعداد لتحسين هذين المنتجين اللذين تم إطلاقهما اليوم، وإثرائهما لتلبية احتياجات المشغلين والمستهلكين النهائيين.
وبخصوص الوظائف الرئيسية لـ”Diw@anati”، والتي من خلال دمج بعض الخدمات المجانية، يمكن الولوج إليها عن طريق مصادقة الفاعل الاقتصادي. وقد تم تنظيم هذا الفضاء حول ست وظائف رئيسية سيتم تفعيلها تدريجيا.
ويستخدم منتج “Diw@anati”، الذي يمكن الولوج إليه عبر البوابة الإلكترونية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وبواسطة نسختها من الهاتف المحمول، تقنية “التصميم المستجيب لمواقع الويب” التي تقدم تجربة تصفح مثالية أيا كان جهاز التصفح المستخدم.
وبالنسبة لمنتج “Bayyan Ly@”، فإن هذه الخدمة الجديدة المخصصة للعموم تروم تمكين المستهلك من التحقق من صحة السلع الخاضعة للوسم الضريبي الجمركي والإطلاع على معلومات مفيدة حول المنتجات المعنية، وذلك على غرار المشروبات والتبغ المصنع.
وهكذا، يكفي إجراء مسح ضوئي، بواسطة كاميرا هاتف ذكي، لرمز الاستجابة السريعة المطبوع على الملصق الضريبي الملصق على عبوة المنتج، أو إدخال الأحرف الثمانية التي تظهر مباشرة على منتجات معينة، عندما لا تشمل ملصقات ضريبية. وتتيح النتيجة المستعادة ضمان صحة المنتج المطروح للبيع والإطلاع على بعض من خصائصه.
وفي حالة تعارض المعلومات التي تم الكشف عنها مع الخصائص الفعلية للمنتج المعني، فإن التطبيق يمكن المستخدم من الإبلاغ عن أي تناقضات يتم الكشف عنها بواسطة إشعار تلقائي للجمارك.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.