تغيير مقبل على رأس ديبلوماسية المغرب في مدريد

كشفت صحف اسبانية ، منها صحيفة ” دياريو” ،ان المغرب بصدد اجراء تغيير على مستوى ديبلوماسية في العاصمة الاسبانية ،مدريد، بتعيين سفير جديد ،وصفته” بالأكثر شراشة”، عوض السفيرة الجالية  كريمة بن يعيش.
وبررت ذات المصادر هذا الاجراء المغربي ” بالتصدي  لحزب بوديموس اليساري المشارك في حكومة بيدرو سانشيز ، والمناوئة للوحدة الترابية للمغرب”
للاشارة فإن الخلافات بين الجارين ، المغرب واسبانيا، أدت إلى تأجيل الاجتماع السنوي رفيع المستوى بين حكومة البلدين الى فبراير المقبل.

من جهة اخرى ، وفي ذات الاطار، حلت الأسبوع الماضي سفيرة المغرب في مدريد، كريمة بنيعيش، بالمغرب، ولم تعد إلى إسبانيا .

وأكدت مصادر مطلعة أنه  ينتظر أن تقضي السفيرة بنيعيش عطلة رأس السنة بالمغرب، مضيفة أنه لم يتضح بعد بشكل حاسم ما إذا كانت قد استدعيت من طرف وزارة خارجية الرباط أم أن الأمر يتعلق بعطلة عادية.

ورجحت المصادر ذاتها أن تكون عودة السفيرة مرتبطة بموضوع استدعائها من طرف الخارجية الإسبانية للتعبير عن احتجاجها على تصريحات رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لكن المغرب فضل تأجيل الأمر إلى فترة العطل الرسمية كي لا يظهر وكأنه استدعاء رسمي لممثلته الدبلوماسية في مدريد.

وكانت بنيعيش قد استدعيت من طرف كاتبة الدولة في الحكومة الإسبانية المكلفة بالشؤون الخارجية، كريستينا غالاش، يوم 21 ديسمبر الماضي للاحتجاج على تصريحات رئيس الحكومة المغربي، حيث طالبتها بتوضيحات حول هذا الأمر وأخبرتها أن “الحكومة الإسبانية تتوقع من جميع شركائها احترام سيادة ووحدة أراضي إسبانيا

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.