اتفاق بين مجموعتين يابانيتين لصناعة السيارات ووزارة الصناعة المغربية

وقعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي المغربية والمجموعتن اليابانيتين “سوميتومو” و”يازاكي”،بروتوكول اتفاق لإحداث أربع مصانع في قطاع السيارات لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف المجموعتين اليابانيتين، باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 912 مليون درهم ” 10مليون دولار “، وسيمكنان من إحداث 8300 منصب شغل قار.

ستستثمر “يازاكي”، ما قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاثة مصانع جديدة للمجموعة بكل من طنجة والقنيطرة ومكناس، والتي ستمكن من إحداث 6300 منصب شغل ،بينما تعتزم مجموعة “سوميتومو” إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها ، باستثمار قيمته 450 مليون درهم، سيمكن من إحداث 2000 منصب عمل.

ويذكر أن مجموعة “يازاكي” تتواجد بالمغرب منذ سنة 2000، من خلال مصنع بطنجة يشغل 4650 شخص، ومصنعين آخرين بالقنيطرة يشغلان 4200 شخص، ومصنع رابع بمكناس يشغل 4000 شخص، ويصل رقم معاملات هذه المجموعة بالمغرب إلى 5 مليار درهم سنويا.

فيما استقرت “سوميتومو” بالمغرب خلال سنة 2001 من خلال ثلاثة فروع، هي Sews MFZ وSEBN وSews Cabind

وتشغل هذه المجموعة، التي تعد أول مشغل بالمغرب بإحداثها 25000 منصب شغل بشركتها Sews Cabind، أزيد من 6300 شخص في مصانعها الإنتاجية الأربعة التي يتواجد منها اثنان بعين حرودة وواحد بالدار البيضاء وآخر ببرشيد

 

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.