رئيس الحكومة المغربية : للمهندس المعماري دور في إشعاع  وإبراز التراث

قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، خلال الجلسة الرسمية لليوم الوطني للمهندس المعماري ، أن المهندس  المعماري يقوم بدور مهم في المساهمة في إشعاع وإبراز التراث والتاريخ الثقافي والحضاري للمغرب بتنوعاته .

واعتبر العثماني خلال الجلسة افتتحت بالداخلة،  أن الهدف اليوم هو تحويل الجنوب المغربي إلى محور في العلاقات المغربية الإفريقية، ليس فقط ماديا واقتصاديا، بل أيضا حضاريا وثقافيا، مؤكدا أن ذلك  سيتحقق بعزم المغاربة وأيضا بالدور الذي يمكن أن يقوم به المهندس المعماري.

ودعا رئيس الحكومة الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، باعتبارها قوة اقتراحية وعملية ميدانية وقوة للإنجاز، إلى القيام بأقصى ما تستطيع من جهد لمواكبة التنمية ، شأنها في ذلك شأن باقي الفعاليات المدنية والمهنية وكذا المنتخبين، مشيرا إلى أن الهندسة المعمارية ليست عملا ماديا محضا مرتبطا بالبناء والعمران فقط، بل هو عمل حضاري وثقافي.

وأكد رئيس الحكومة على ضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي للأقاليم  الصحراوية المتجذر في الأدب والفن والشعر، موضحا أن المعمار في بيئة معينة يفترض أن يعكس التوجهات الحضارية والثقافية لهذه البيئة، وأن يستحضر الهوية والشخصية الثقافية للمحيط، والمهندسون المعماريون من الأوائل الذين اهتموا بتثمين وإبراز ثراء وغنى الشخصية والثقافة الوطنية.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.