تونس اولا :المغرب الثانية عربية في مؤشر الديمقراطية

بحسب تقرير لوحدة “ذي ايكونوميست انتليجانس للأبحاث والتحليل” ، حول مؤشر الديمقراطية لسنة 2020،  المغرب متخلف على مستوى الديمقراطية،  واحتل المركز الـ96 عالميا من أصل 167 دولة.
وهي نفس مرتبة  التي احتلها السنة الماضية، وفوقا للتقرير الصادر امس الأربعاء عن الوحدة التحليل البريطانية والتي تحظى بمصداقية عالميا ،  وتم صنف التقرير النظام  في المغرب في خانة “الأنظمة الهجينة”، وتعني انه “دون الديمقراطية وفوق الاستبدادية المطلقة”.
بالمرتبة  الـ96 ، تتبوأ المملكة المغربية في المرتبة الثانية على الصعيد العربي خلف تونس التي انتزعت المركز 54 عالميا، بينما جاءت لبنان ثالثة و108 عالميا، وحلت موريتانيا في المرتبة 112، وفلسطين في المرتبة 113، ثم الكويت في المركز 114 عالميا فالجزائر مباشرة.
أما على المستوى عالمي،  فتتصدر النرويج القائمة، متبوعة بإيسلندا، ثم السويد، فيما جاءت نيوزيلندا رابعة، وحلت كندا خامسة، في حين تذيل القائمة دولة كوريا الشمالية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية إفريقيا الوسطى وسوريا والتشاد.
وسجل التقرير المذكور أن عمليات الإغلاق وغيرها من تدابير تطويق جائحة “كورونا” التي فرضت في جل بقاع المعمور، كان لها أثر بالغ على مستوى قياس درجة الديمقراطية، لافتا إلى أن هذا الأخير سجل أدنى معدلاته منذ انطلاق المؤشر عام 2006.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.