لوحة صومعة الكتبية لتشرشل ب 8.1 ملايين أورو

أشهر لوحات التشكيلية لأحد اشهر زعماء بريطانية وينستون تشرشل (1874-1965) بيعت في مزاد أقامته دار كريستيز في لندن ، امس الاثنين ، مقابل سبعة ملايين جنيه استرليني (8,1 ملايين أورو) .
وتمثّل اللوحة احد اشهر المعالم الاسلامية والسياحية في المغرب ، يتعلق الامر بصومعة مسجد الكتبية التاريخي في مدينة مراكش المغربية.
رسمها رئيس الوزراء البريطاني السابق تشرشل عام 1943 أثناء زيارته لمراكش للمشاركة في مؤتمر أنفا الذي عقده الحلفاء بالدار البيضاء.
تعد اللوحة وفق ما كتبه مؤرخ الفنون البريطاني باري فيبس في الدليل الإرشادي للمزاد: “أهم أعمال تشرشل (…) بالنظر إلى ارتباطها الوثيق بتاريخ القرن العشرين”.
وتجسد اللوحة بأسلوب بسيط ومباشر صومعة هذا المسجد، الذي يعد مع مسجد الخيرالدة الذي تحول إلى كاتدرائية لاحقا في إشبيلية، من رموز الهندسة المعمارية للامبراطورية الموحدية خلال القرن الثاني عشر. وفي خلفية اللوحة تظهر أسوار المدينة العتيقة متكئة على جبال الأطلس.

وكان تشرشل أهدى اللوحة إلى الرئيس الامريكي روزفلت قبل أن يبيعها أحد أبناء الأخير في الخمسينات. ثم أعيد بيعها عدة مرات، حتى استقرت العام 2011 بين أيدي نجمي السينما الأميركيين أنجلينا جولي .

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.