الحكومة المغربية تؤجل المصادقة على قانون الكيف وتمدد حالة الطوارئ

عقدت الحكومة المغربية اجتماعها الأسبوعي،  صباح يومه الخميس،  عبر تقنية المناظرة المرئية، خصصت أشغاله لاستكمال تدارس مشروع قانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وأيضا لتدارس والمصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد19،ومرسوم يقضي بتطبيق بعض أحكام الملحق الأول من الظهير الشريف الصادر في 31 مارس 1919 بمثابة مدونة التجارة البحرية، فيما يتعلق بسفن الصيد البحري،  ومشروع مرسوم يتعلق بتطبيق القانون المتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية،  وكذا الاطلاع على اتفاق التعاون في مجال السياحة بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية إفريقيا الوسطى، الموقع في الرباط في 22 أكتوبر 2020.
وخلص الاجتماع الى المصادقة على عدد من القرارات اهمها:

تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء المملكة الى العاشر من ابريل

وذلك ، بحسب البيان الحكومي ،حرصا من السلطات العمومية على استمرار ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة”كوفيد 19″، تمت المصادقة على مشروع هذا المرسوم، ويروم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء المملكة من يوم الأربعاء 10 مارس 2021 إلى غاية يوم السبت 10 أبريل 2021 في الساعة السادسة مساء.

*مدونة التجارة البحرية، فيما يتعلق بسفن الصيد البحري

يحدد هذا المرسوم الإجراءات الجديدة التي يستلزمها تطبيق مقتضيات القانون السالف الذكر، وكذا كيفيات إعداد جوازات الإبحار والأمان وسجل ربط سفن الصيد البحري المغربية ومحاضر المخالفة.
*حماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظة المثارة بشأنه.

يأتي مشروع المرسوم بغرض تحديد:
-كيفيات الحصول على الموافقة وسحبها من قبل الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية؛
-كيفيات استقطاب المشاركين الأصحاء وتعويضهم؛
-عدد اللجان الجهوية لحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية ومجالها الترابي ومقر كل منها؛
-تأليف اللجان الجهوية وكيفيات سيرها وتعيين أعضائها؛
-طرق منح وتعليق وسحب الموافقة على مواقع الأبحاث البيوطبية؛
-كيفيات طلب ترخيص البحث البيوطبي وتعديله؛
-شروط إجراء الأبحاث البيوطبية.
ونظرا لتعدد أحكام القانون السالف الذكر، فقد أدرجت في هذا الأخير مقتضيات تفوض لوزير الصحة إصدار قرارات تنظيمية بشأنها.
*اتفاق التعاون في مجال السياحة بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية إفريقيا الوسطى

يتمثل الهدف الرئيسي لهذا الاتفاق في إنعاش التعاون بين الهيئات المركزية للسياحة وبين المؤسسات الوطنية للسياحة والنقل، وكذا الوكالات والجمعيات المهنية للسياحة لكلا البلدين بغية رفع تدفق السياح بكلتا الوجهتين السياحيتين.

*تأجيل المصادقة على قانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الى حين استكمال مناقشته في اجتماع لاحق.

*توظيف ذو الاعاقة
وفي نهاية الاجتماع ، تم تقديم إفادة بخصوص النسخة الثالثة للمباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة والتي همت 400 منصب، حيث أشارت السيدة الوزيرة المسؤولة عن القطاع في معرض مداخلتها إلى أنه اعتبارا لتطور الوضعية الوبائية بمختلف مناطق المملكة، وللتخفيف من معاناة وتكاليف التنقل، تم اعتماد الترشيح الالكتروني، كما تم تنظيم هذه المباريات عن بعد، باستعمال الوسائل التكنولوجية الملائمة، وذلك ابتداء من 22 فبراير 2021، على مدى 6 أيام.
وفي هذا الإطار، فقد تم تحديد 30 مركزا من مراكز التوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة التابعة للتعاون الوطني. كما تمت تعبئة ما مجموعه 239 إطارا.
وقد عرفت هذه المباريات مشاركة 1676 شخصا يمثل حاملو شهادة الاجازة 78٪ من مجموعهم، كما يمثل الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية 44 ٪.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.