استطلاع : أسبان مع مغربية سبتة ومليلية بسبب الموقع الجغرافي ونسبة المسلمين

وفقا لاستطلاع للرأي أجراه معهد  الأبحاث السوسيولوجية  تابع للدولة الإسبانية، فان  20 في المئة من مواطني  اسبانيا  يتوقعون عودة مدينتي سبتة ومليلية للسيدة المغربية خلال 20 – 25 المقبلة.

وشمل استطلاع الرأي عينة فاقت 3500 شخص ، تمحور حول   القضايا التي تشغل الإسبان و نوايا التصويت،  وأكد ان أكثر من 15%  من المستجوبين ،أن سبتة ومليلية هما في العمق مدينتان مغربيتان  وإن كانتا ضمن السلطة السياسية الإسبانية، بينما يرى 75% من الإسبان أن سبتة ومليلية أراضي إسبانية لا نقاش بشأنهما مثل مالقا (مقاطعة الأندلس) أو كورونيا (مقاطعة غاليسيا).
وقد يعود هذا  هذا الشعور  الى عاملين ، اولا :الموقع الجغرافي – شمال المغرب أي ليس في القارة الأوروبية –  ، وثانيا: نسبة المسلمين من أصول مغربية المرتفعة التي تتجاوز 50% من السكان.
وفيما يخص مستقبل المدينتين في ظرف العقدين المقبلين، يرى 20% من الإسبان المستطلعين أنهما ستصبحان مدينتين مغربيتين في أفق 2040، في حين يؤكد 53% أن وضعيتهما لن تتغير، بينما النسبة الباقية وهي قرابة 26% لا رؤية واضحة لديها بشأن مستقلهما.
يذكر أن جدلا بين عدد من التيارات السياسية في اسبانيا، يدور حول  ملف المدينتين ، إذ تؤيد الأحزاب القومية في بلد الباسك وكتالونيا إعادة المدينتين الى المغرب، زتيارا واسعا وسط حزب بوديموس ، فيما يصر الحزب الاشتراكي والحزب الشعبي على الطابع الإسباني.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.