إطلاق  موسوعة عالمية في تفكيك خطاب التطرف

اعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، عن عقد ندوة علمية لتقديم الجزء الأول من “موسوعة تفكيك خطاب التطرف”،  بالتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء في المملكة المغربية،  وذلك بعد غد الأربعاء (7 يوليو 2021)،   وسوف يتم تقديم الموسوعة والتب تم إنجازه في إطار اتفاقية الشراكة بين الإيسيسكو والرابطة، من أجل التمنيع الفكري للشباب المسلم من مختلف خطابات التطرف والكراهية، في دول العالم الإسلامي وخارجه.

أعمال الندوة تنظم  حضوريا بمقر الإيسيسكو في الرباط، وعبر تقنية الاتصال المرئي، ويلقي خلالها الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، المحاضرة الرئيسة، التي عرضا للتعريف بالموسوعة، وإبراز خصائصها وعناصر فرادتها.

وتعد الموسوعة، التي تم إنجاز الجزء الأول منها، أول مبادرة علمية تهدف إلى رصد مختلف أشكال خطاب الغلو والتشدد الرائجة في دول العالم الإسلامي وخارجه، وتفكيكها، وبيان أوجه الانحراف في تأويل عدد من المفاهيم الدينية، والاستغلال السيء لها لبث الفرقة والانقسام، وترويج صورة مشوشة عن تعاليم الإسلام عبر العالم.

ويرسم الجزء الأول من الموسوعة إطارها النظري لتفكيك الخلفيات الفكرية لخطابات التطرف، من خلال عدد من البحوث الأكاديمية انتظمت في أربعة محاور، هي:
• تفكيك خطاب التطرف: مداخل مفاهيمية ومنهجية
• تفكيك الخلفيات الفكرية لخطاب التطرف
• نقض منطلقات الفكر المتطرف
• نقد مقولات التطرف

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.