عيد العرش المجيد : برقيات ملوك وأمراء ورؤساء العالم

بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لتولي العاهل المغربي  الملك محمد السادس الحكم ، تتقاطع برقيات التهنئة من  ملوك وأمراء ورؤساء  العالم، تعبر عن التهاني والمتمنيات  للملك المغربي بموفور الصحة والنجاح، وللشعب المغربي بالسعادة والازدهار، دعوة لترسيخ  أسس التعاون بين المملكة والبلدان الصديقة.
*ارتياح بوتين
رئيس فيدرالية روسيا فلاديمير بوتين،  أعرب في برقيات عن ارتياحه للعلاقات الودية بين المغرب وروسيا، معبرا عن اقتناعه أنه ” بفضل جهودنا المشتركة، سنواصل تطوير التعاون الثنائي البناء”، في مختلف المجالات، من أجل الاستجابة لاهتمامات الشعبين، وتعزيز الأمن والاستقرار في إفريقيا والشرق الأوسط
*عبد الله بن الحسين : اخي العزيز
ملك المملكة الأردنية الهاشمية، عبد الله الثاني ابن الحسين، قال في برقيته ” فيطيب لي والشعب المغربي الشقيق يحتفل بمناسبة ذكرى جلوس جلالتكم على عرش المملكة المغربية الشقيقة أن أبعث إلى جلالة أخي العزيز باسمي وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها بأحر التهاني القلبية، وأصدق المشاعر الأخوية، سائلا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على جلالتكم بدوام الصحة والعافية، وعلى الشعب المغربي الشقيق بالمزيد من التقدم والازدهار، في ظل قيادتكم الحكيمة “.
*السيسي يشيد بالعلاقات التاريخية
مما جاء في برقية الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي،  بهذه المناسبة، :”أغتنم هذه المناسبة الطيبة كي أشيد بالعلاقات التاريخية الوطيدة وروابط الأخوة والتعاون التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، مؤكدا على تطلعنا الدائم إلى تقوية تلك الروابط وترسيخها في جميع المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين وللأمتين العربية والإسلامية”.
وتمنى العاهل المغربي موفور الصحة والسعادة، وللشعب المغربي الشقيق مزيدا من الرخاء والازدهار في ظل قيادة جلالته الحكيمة.
*سعيد: يتمنى دوام الاستقرار للمغرب
الرئيس التونسي  قيس سعيد: ” سعيد بمناسبة إحياء  المغاربة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش المجيد، أن أتقدم إلى جلالتكم، أصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب التونسي، بأصدق عبارات التهاني وأخلص تمنياتنا الأخوية بدوام الصحة والسعادة، وإلى الشعب المغربي الشقيق باطراد الرخاء والمناعة” ،معربا عن :” تقديرنا لما تشهده المملكة المغربية من تقدم وازدهار في مختلف المجالات، سائلا الله تعالى أن يديم على بلدكم الشقيق نعمة الأمن والاستقرار والنماء”.
وأضاف الرئيس التونسي “كما يطيب لي أن أجدد التأكيد على ارتياحنا لمستوى روابط الأخوة المتينة القائمة بين شعبينا الشقيقين، وعلى حرصنا الراسخ على مواصلة العمل سويا من أجل مزيد من الارتقاء بمسيرة التعاون المثمر بين بلدينا إلى أفضل المراتب”.
*ولد الغزواني
في برقية رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني: ”  يسرني أن أعبر لجلالتكم، باسمي شخصيا، وباسم حكومة وشعب الجمهورية الاسلامية الموريتانية، عن أصدق التهاني، متمنيا لكم موفور الصحة والسعادة، وللشعب المغربي الشقيق، المزيد من التقدم والرخاء”.
*الملك سلمان
في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ،عاهل المملكة العربية السعودية بالمناسبة  :”نبعث لكم أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق اطراد التقدم والازدهار”.
*ال خليفة :دعوات بمزيد من التقدم
الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد مملكة البحرين، رئيس مجلس الوزراء،: “يسعدني بمناسبة الذكرى المجيدة لعيد العرش أن أعرب لجلالتكم عن خالص التهاني الأخوية وأطيب التبريكات، داعيا المولى العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة وأمثالها على جلالتكم بموفور الصحة والسعادة وطول العمر، وعلى الشعب المغربي الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادتكم الحكيمة”.
*ال نهيان
في برقية رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ،أصدق التهاني وأطيب التمنيات للملك بموفور الصحة والسعادة بمناسبة عيد العرش، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار.
*الأمير محمد بن سلمان
وعبر ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء  ،للعاهل المغربي عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة، راجيا لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار”.
*الرئيس الصيني  متشبث  بترقية العلاقات

وتمنى رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جين بينغ، باسم الحكومة والشعب الصينيين وباسمه الشخصي ،أطيب المتمنيات بموفور الصحة والتوفيق للملك، والازدهار للمملكة ، والسعادة للشعب المغربي الصديق.
وأضاف بأن” الحكومة والشعب المغربيان بذلوا كافة الجهود لمكافحة جائحة (كوفيد-19) وتعزيز التنمية السوسيو-اقتصادية، وحققا نتائج مميزة”.
وعبر الرئيس الصيني عن “تشبثه الكبير” بتطوير العلاقات بين الصين والمغرب، أكد عزمه على العمل سويا مع الملك محمد السادس من أجل تعميق الثقة السياسية المتبادلة، وتوسيع نطاق التعاون العملي ومواصلة التعاون في مكافحة (كوفيد-19)، بهدف الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الصينية-المغربية إلى مستوى أعلى، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.
*تجسيد لمعاني البيعة
واعتبر رئيس البرلمان العربي،عادل بن عبد الرحمن العسومي :”ذكرى عيد العرش مناسبة وطنية عزيزة على كل مغربي وعربي، وتُجسد معاني البيعة والوفاء لقائد البلاد ورمز وحدتها وسيادتها”.
وأشاد با حققته المملكة المغربية من إنجازات تنموية غير مسبوقة تبعث على الفخر والاعتزاز في مختلف المجالات، وذلك في ظل القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، مثمناً أيضاً السياسات الحكيمة والمتوازنة لجلالته، والتي عززت من الدور العربي والإقليمي والدولي للمملكة المغربية.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button

مانع الإعلانات

إذا تمت إعادة توجيهك إلى هذه الصفحة ، فمن المحتمل أنك تستخدم برنامج حظر الإعلانات.