دوري الابطال…. لدغة زياش تضع تشلسي في الادوار النهائية

وضع الدولي المغربي حكيم زياش فريقه تشلسي الإنجليزي حامل اللقب على مشارف الأدوار الإقصائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بتسجيله هدف الفوز على مضيفه مالمو السويدي 1-صفر الثلاثاء ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة.
وأحرز زياش الهدف في الدقيقة 56 ليحقق تشلسي فوزه الثالث رافعًا رصيده الى تسع نقاط بالتساوي مع يوفنتوس الايطالي الذي ألحق به الهزيمة الوحيدة في المسابقة القارية هذا الموسم والذي سيضمن تأهله الى ثمن النهائي في حال فوزه على ضيفه زنيت سان بطرسبورغ الروسي (ثلاث نقاط) لاحقًا.
وكان النادي اللندني اكتسح نظيره السويدي في ملعب “ستامفورد بريدج” برباعية نظيفة منذ أسبوعين.
*غياب لوكاكو
وأثبت تشلسي مجددًا عدم تأثره بغياب ثنائي الهجوم البلجيكي روميلو لوكاكو والألماني تيمو فيرنر بسبب الإصابة، رغم أنه كان قادرًا على الخروج بنتيجة قاسية لولا تألق حارس مرمى الخصم يوهان داهلين.
ورفع زياش رصيده الى ثمانية أهداف في دوري الابطال ليتساوى في صدارة ترتيب الهدافين المغاربة في المسابقة القارية الأم الى جانب مروان الشماخ لاعب أرسنال الإنجليزي السابق.
*صدارة الدوري
ودخل البلوز المباراة بعدما وسّع نهاية الأسبوع صدارته للدوري الممتاز بفوزه بثلاثية نظيفة على نيوكاسل، مستفيدًا من تعثر مطارديه المباشرين مانشستر سيتي وليفربول.
وأجرى المدرب الألماني توماس توخل ثلاثة تغييرات على التشكيلة التي بدأت ضد نيوكاسل ودفع بالظهيرين الإسباني سيسار أسبيليكويتا وماركوس ألونسو بدلا من ريس جيمس صاحب الهدفين السبت وبن تشيلويل، إضافة الى روبن لوفتوس-تشيك في الوسط بدلا من الفرنسي نغولو كانتي الذي يعاني من آلام في العضلات.
وأحكم البلوز سيطرته على مجريات الشوط الاول استحواذًا وفرصًا، إذ سدد سبع مرات بين الخشبات الثلاث وكان قادرًا على الدخول الى الاستراحة متقدمًا لولا تألق الحارس داهلين الذي أبعد محاولات عدة أولها لأسبيليكويتا في أسفل الزاوية بعد أن تابع عرضية من ألونسو (13).
وخرج داهلين في الوقت المناسب لإبعاد كرة وصلت الى زياش (16) قبل أن يقدم المغربي فاصلا مهاريًا ويسدد كرة بيسراه نحو المرمى كان حامي العرين لها في المرصاد (21).
وأتيحت فرصتان للالماني كاي هافيرتس صاحب الهدف الوحيد في نهائي الموسم الماضي ضد مانشستر سيتي (29) والدنماركي أندرياس كريستينسن (32) تصدى داهلين لهما.
واصل تشلسي ضغطه في الشوط الثاني وأثمرت سيطرته عن هدف التقدم بعدما تابع زياش الكرة من عرضية لكالوم هودسون-أودوي على الرواق الأيمن نحو القائم الثاني (56).
ودفع توخل بالأميركي كريستيان بوليسيك الذي شارك للمرة الاولى بعد غياب طويل بسبب الاصابة وروس باركلي بدلا من هودسون-أودوي وزياش.
وأنهى تشلسي المباراة مع 10 تسديدات على المرمى مقابل ولا أي محاولة بين الخشبات الثلاث لأصحاب الارض الذين تلقوا الخسارة الرابعة، وحافظ على نظافة شباكه في دوري الابطال للمباراة الثانية عشرة من أصل آخر 17 خاضها.


*زلاتان يعود للائحة منتخب السويد
استدعى مدرب السويد الثلاثاء المهاجم المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش إلى صفوف المنتخب الوطني في استحقاقيه أمام جورجيا واسبانيا الشهر الحالي من تصفيات قارة أوروبا المؤهلة إلى مونديال 2022 في قطر، وذلك بعد يومين من تسجيل مهاجم ميلان الإيطالي هدفه الـ 400 في مسيرته في الدوريات.
وأدرج المدرب ياني أندرسون اسم أفضل هداف في تاريخ المنتخب (62 هدفاً في 118 مباراة دولية) والذي احتفل ببلوغه 40 عاماً الشهر الماضي، إلى قائمة اللاعبين بعد شهر من العودة الفاشلة بسبب الإصابة.
وتحلّ السويد في المباراتين كلتيهما ضيفة على جورجيا في 11 الشهر الحالي وإسبانيا في 14 منه.
عودة بعد الاعتزال
وكان “إبرا” عاد في مارس الماضي عن اعتزاله الدولي الذي استمر لقرابة خمسة أعوام، حيث كان من المقرر أن يخوض النسخة الأخيرة من كأس أوروبا 2020 في يونيو، إلا أن تعرضه لاصابة في ركبته قبل فترة وجيزة من بداية البطولة القارية حالت دون مشاركته.
ولاحقت لعنة الاصابات إبراهيموفيتش، فبعد عودته إلى فريقه ميلان في منتصف سبتمبر، أصيب العملاق السويدي في وتر العرقوب.
وعلى الرغم من إصابته، استدعى مدرب السويد إبراهيموفيتش نهاية سبتمبر لخوض مباراتين ضمن تصفيات كأس العالم، من دون أن يتمكن مهاجم ميلان من تلبية النداء لعدم تعافيه.
واستعاد السويدي تألقه داخل المستطيل الأخضر مع عودته إلى الملاعب الإيطالية في منتصف أأكتوبر، بتسجيله هدفه الـ 150 في الـ “سيري أ” خلال مباراة الفوز على روما 2-1 الأحد، والذي حمل أيضاً الرقم 400 في الدوريات التي خاضها في مسيرة طويلة تنقل خلالها بين دوريات بلاده وهولندا وفرنسا وانجلترا واسبانيا وايطاليا والولايات المتحدة.
ومنذ تراجعه عن قرار اعتزاله في مارس ادرج اسم إبراهيموفيتش ثلاث مرات في القائمة الدولية، لكنه لعب مباراتين فقط مع “بلاغولت” أمام جورجيا وكوسوفو ضمن التصفيات المؤهلة للعرس الكروي في قطر.
ويحتل المنتخب السويدي صدارة المجموعة الثانية برصيد 15 نقطة من 6 مباريات، متقدماً بفارق نقطتين عن نظيره الإسباني. فيما تحتل اليونان المركز الثالث مع 9 نقاط.


*هازارد عليك بالصبر

طالب كارلو أنشيلوتي،المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، إيدين هازارد أن يسير على نفس نهج زميله بالفريق ماريانو دياز، وأن يتحلى بالصبر، خاصة وأنه يكافح لحجز مكاناً له بالتشكيل الأساسي للفريق.
ويعاني هازارد بدنياً منذ انضمامه لريال مدريد قادما من تشيلسي في 2019. ولعب هازارد 30 مباراة بالدوري في أول موسمين له مع الريال، حيث تراجعت مشاركاته بشكل أساسي بسبب إصابة في الكاحل وسلسلة من الإصابات عضلية.
ولم يسجل هازارد أية أهداف حتى الآن في كافة المسابقات، كما شهدت المباراة الوحيدة التي شارك فيها بدوري أبطال أوروبا خروجه في الدقيقة 66 أثناء الخسارة أمام فريق شريف تيراسبول.
وذكر أنشيلوتي، قبل مواجهة شاختار دونيتسك، أنه لن يسمح لهازارد بأن يشعر بالحزن. وبدلاً من ذلك، أشار إلى ماريانو، والذي شارك للمرة الأولى هذا الموسم يوم السبت الماضي في المباراة التي فاز بها الريال على إلتشي 2 / 1، حيث صنع هدفاً لفينيسيوس جونيور.
* بيل يعاني

وقال أنشيلوتي في مؤتمر صحفي: الكثير من اللاعبين الذين لا يلعبون يجب أن يكون لديهم إيمان بأنفسهم. وأضاف: لا أحد كان يفكر أن وقت ماريانو سوف يحين، ولكنه حان واستمتع اللاعب به ولعب بشكل جيد للغاية، وأظهر احترافية، وهؤلاء الذين لا يلعبون حالياً يجب أن يفعلوا مثله. ويختلف الأمر مع جاريث بيل الذي أعاقته إصابته في الفخذ منذ عودته من الإعارة من توتنهام.
ولعب بيل ثلاث مباريات لريال مدريد هذا الموسم وهو نفس عدد المباريات التي لعبها مع منتخب ويلز، والتي كان آخرها في فترة التوقف الدولي في سبتمبر الماضي. وتم استدعاء بيل مرة أخرى هذا الشهر، ولكن أنشيلوتي لم يبد اهتماما بالدخول في نقاش بشأن مشاركة اللاعب مع ناديه ومنتخب بلاده.
وقال : اللاعب ملتزم. موقفه واضح للغاية. لديه إصابة كبيرة، يحتاج وقتا للتعافي. يمكنه المشاركة في التدريبات قبل مباراة رايو فايكانو التي تقام السبت المقبل. وأضاف: إذا تعافى اللاعب بشكل كامل، سنكون سعداء بأنه سيلعب مع منتخب بلاده، لأنه إذا لعب لدقائق كثيرة يمكنه أن يعود في حالة أفضل.
*ايمري مدربا جديد لنيوكاسل

تسعى إدارة نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي جاهدة لحسم تعاقدها مع المدرب القادم للفريق الأول، قبل أول مباراة له الأسبوع المقبل.
ومن المقرر أن يخرج نيوكاسل لملاقاة برايتون بملعب “فالمر”، السبت المقبل، ضمن منافسات الجولة الـ11 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
وكشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن أمل إدارة النادي في حسم ملف المدرب الجديد في غضون 48 ساعة.
ويعمل مسؤولو نيوكاسل على التوصل لاتفاق مع نادي فياريال الإسباني
من أجل التعاقد مع مدربه أوناي إيمري، الذي يتضمن عقده شرطا جزائيا يبلغ 6 ملايين جنيه إسترليني
وتؤمن إدارة نيوكاسل بأن مدرب أرسنال السابق هو الذي سيتمكن من انتشال الفريق من منطقة الهبوط، في ظل عدم تحقيق الفريق أي انتصار في البريميرليج هذا الموسم.

وكان الملاك الجدد لـ”الماكبايس” قد أقالوا المدرب الإنجليزي ستيف بروس من منصبه في أكتوبر الماضي بسبب سوء النتائج، ليتم تعيين مساعده مدربا مؤقتا للفريق لحين التوصل لاتفاق مع المدير الفني القادم.
ويحتل نيوكاسل المركز الـ19 -قبل الأخير- في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 4 نقاط فقط، حصدها من 4 تعادلات و6 هزائم بعد 10 جولات.

*السيدة العجوز في حاجة إلى دعم نفسي
ولم يستطع رجال المدرب الإيطالي ماسيميليانو أليجري تحقيق أي فوز في الكالتشيو منذ منتصف أكتوبرالماضي، حيث تعرض الفريق للخسارة في مباراتين وتعادل في واحدة خلال آخر 3 جولات.
ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، نقلا عن تقارير إيطالية، فإن أليجري قرر الاستعانة بطبيب نفسي من أجل مساعدته على إيقاف نزيف النقاط.
وأراد أليجري مساعدة لاعبيه على التعافي من سوء النتائج بجلب طبيب نفسي يتحدث إليهم ويعينهم على الخروج من حالة الإحباط التي يعيشونها مؤخرا.
ووقع اختيار أليجري على الأستاذ الجامعي “جوسيبي فيرتشيلي”، الذي تربطه علاقة صداقة به، حيث سيقيم مع الفريق في فندق الإقامة حتى مباراته ضد فيورنتتينا السبت المقبل.
وسترتكز مهمة فيرتشيلي على رفع معنويات لاعبي يوفنتوس عقب خسارتهم في آخر مباراتين، في محاولة منه لإعادتهم إلى الطريق الصحيح في الأسابيع المقبلة.
يأتي ذلك قبل أن يستقبل يوفنتوس نظيره الروسي زينيت سانت بطرسبرج على ملعب أليانز، الثلاثاء، في رابع جولات دور مجموعات بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button