دوري الأبطال: تشلسي يسحق يوفنتوس برباعية نظيفة

سجل الثلاثي الصاعد من صفوف الناشئين، تريفو تشالوبا وريس جيمس وكالوم هودسون-أودوي، وجاء الهدف الرابع من تيمو فيرنر، ليفوز تشلسي 4-0على يوفنتوس، ويتصدر المجموعة الثامنة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ويضمن التأهل للدور الثاني، امس الثلاثاء.

وهز المدافع تشالوبا (22 عاما) شباك الحارس فويتشيخ شتينسني، بتسديدة هائلة من مدى قريب، بعد لمسة من أنطونيو روديغر وعقب ركلة ركنية نفذها حكيم زياش.

ورفض حكم الفيديو المساعد مطالبات بوجود لمسة يد ضد روديغر. وأظهر جيمس (21 عاما) مهارة عالية في تسديد كرة قوية من زاوية ضيقة ليضيف الهدف الثاني في الدقيقة 55.

وقبل مرور أقل من ثلاث دقائق، سجل هودسون-أودوي (21 عاما) هدفا من مدى قريب، بعد تمريرة من لاعب آخر من أكاديمية النادي روبن لوفتوس-تشيك.

ونجح البديل فيرنر في اختتام الأهداف قبل صفارة النهاية بعد تمريرة عرضية أخرى من زياش.

وأجبر تشلسي بطل أوروبا، الذي خسر 1-0 في تورينو في أيلول ، منافسه الإيطالي على الظهور بشكل متواضع، وسدد الفريق الإنكليزي 20 كرة مقابل أربع كرات فقط لمنافسه، وحصل على 12 ركلة ركنية مقابل ثلاث ركلات ركنية للفريق الزائر.

وضمن يوفنتوس في وقت سابق التأهل للأدوار الإقصائية، لكن الخسارة جعلته يتراجع للمركز الثاني برصيد 12 نقطة، وهو نفس رصيد تشلسي، قبل جولة واحدة من نهاية دور المجموعات.

بايرن ميونيخ يعبر دينامو كييف بثنائية في “أبطال أوروبا”

وفاز فريق بايرن ميونيخ الألماني على مضيفه دينامو كييف الأوكراني 2 – 1 خلال المباراة التي جمعتهما يوم الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة ببطولة دوري أبطال أوروبا.

وسجل هدفي بايرن ميونيخ روبرت ليفاندوفسكي وكينغسلي كومان في الدقيقتين 14 و42، فيما سجل هدف دينامو كييف دينيس غارماش في الدقيقة 70.

ورفع بايرن ميونيخ رصيده إلى 15 نقطة في صدارة الترتيب، علما بأنه كان ضمن تأهله لدور الـ16، في المقابل توقف رصيد دينامو كييف عند نقطة واحدة في المركز الرابع.

أسطورة البرتغال يرشح 5 لاعبين للفوز بالكرة الذهبية

اختار نجم منتخب البرتغال وريال مدريد السابق لويس فيجو خمسة مرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2021، وهم: المصري محمد صلاح، الفرنسي كريم بنزيمة، البرتغالي كريستيانو رونالدو، الأرجنتيني ليونيل ميسي والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.

ويُقام حفل جائزة الكرة الذهبية الإثنين المقبل 29 نوفمبر، على مسرح “شاتليه” في العاصمة الفرنسية باريس.

يذكر أن الجائزة التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية لأفضل لاعبي العالم ظلت 11 سنة منذ 2008 إلى 2019 حكراً على الثنائي الأسطوري باستثناء عام واحد هو 2018 حين ذهبت الجائزة للكرواتي لوكا مودريتش.

أياكس يحافظ على العلامة الكاملة في دوري أبطال أوروبا

قلب أياكس الهولندي تأخره بهدف نظيف في الشوط الأول إلى فوز ثمين 2 / 1 في الشوط الثاني على مضيفه بشكتاش التركي أمس الأربعاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مباريات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وحافظ أياكس على العلامة الكاملة، محققا انتصاره الخامس على التوالي ليعزز صدارته للمجموعة برصيد 15 نقطة، علما بأنه ضمن التأهل للدور الثاني (دور الستة عشر) قبل مباريات هذه الجولة.

وفي المقابل، ظل رصيد بشكتاش خاليا من النقاط حيث مني أمس بالهزيمة الخامسة على التوالي.

وأنهى بشكتاش الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله الجزائري رشيد غزال من ضربة جزاء في الدقيقة 22.

وفي الشوط الثاني، رد أياكس بثنائية مستحقة عبر اللاعب البديل سيباستيان هيلر في الدقيقتين 54 و69.

ورفع هيلر رصيده إلى تسعة أهداف في البطولة هذا الموسم، ليقتسم صدارة هدافي البطولة مع البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ الألماني.

وقدم بشكتاش عرضا قويا في الشوط الأول وكان الفريق الأفضل والأكثر هجوما، لكن عابه إهدار العديد من الفرص السهلة أمام مرمى أياكس في ظل التسرع أحيانا وعدم التركيز أحيانا أخرى خاصة من مهاجمه سايل لارين.

وشكل لاعب الوسط الفرنسي جورج كيفن نكودو إزعاجا مستمرا لدفاع أياكس، لكن لاعبي بشكتاش فشلوا في ترجمة الفرص التي سنحت لهم أمام مرمى أياكس إلى أهداف.

وفي المقابل، أهدر محمد دارامي أكثر من فرصة خطرة لأياكس على مدار هذا الشوط المثير.

وترجم بشكتاش تفوقه في الشوط الأول إلى هدف التقدم في الدقيقة 22 من ضربة جزاء احتسبها الحكم ضد اللاعب نصير مزراوي مدافع أياكس في الدقيقة 20.

وسدد رشيد غزال ضربة الجزاء مسجلا هدف التقدم لأصحاب الملعب الذين تضاعفت ثقتهم بعد هذا الهدف لكنهم واصلوا إهدار الفرص السهلة خاصة عن طريق لارين لينتهي الشوط بتقدم بشكتاش بهدف نظيف.

ومع بداية الشوط الثاني، لعب سيباستيان هيلر مهاجم أياكس بدلا من دارامي غير الموفق في الشوط الأول.

وبالفعل، تحسن أداء أياكس في الشوط الثاني، وقلب الفريق تأخره إلى فوز ثمين بفضل ثنائية للبديل هيلر الذي أثار إزعاجا شديدا لدفاع بشكتاش وكاد يكمل الثلاثية (هاتريك) في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة لكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل.

مانشستر يونايتد إلى دور الـ16 أوروبياً

قاد المهاجم الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى الدور ثمن النهائي بتسجيله هدفاً ومساهمته في الثاني خلال الفوز على مضيفه فياريال الإسباني 2-0، على ملعب “لا سيراميكا” في فياريال، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة، ضمن دوري أبطال أوروبا.

وافتتح رونالدو التسجيل في الدقيقة 78 في ثاني فرصة فقط لفريقه في المباراة رافعا رصيده إلى ستة أهداف في 5 مباريات في دور المجموعات هذا الموسم.

ورفع رونالدو غلته إلى 140 هدفا في 181 مباراة المسابقة القارية العريقة، وبات أول لاعب في تاريخ مانشستر يونايتد يسجل في 5 مباريات متتالية في دوري الأبطال.

وساهم رونالدو أيضاً في الهدف الثاني عندما مرر الكرة اثر هجمة مرتدة سريعة، إلى البديل راشفورد فهيأها بدوره إلى سانشو الذي سددها قوية في سقف العارضة (90) مسجلا هدفه الأول بألوان فريقه منذ انضمامه الى صفوفه هذا الصيف قادما من بوروسيا دورتموند الألماني.

ودخل مانشستر يونايتد المباراة بخياري الفوز أو التعادل للحاق بركب المتأهلين إلى الدور الثاني، فحقق الخيار الأول وانفرد بصدارة المجموعة برصيد 10 نقاط.

وهو الفوز الثاني ليونايتد على فياريال في ست مواجهات بينهما، مقابل أربعة تعادلات.

وكان فياريال صاحب الأفضلية أغلب فترات المباراة وخلق العديد من الفرص الحقيقية للتسجيل لكنه اصطدم بحارس مرمى متألق هو مواطنه دافيد دي خيا الذي يدين له الفريق الإنكليزي بالانتصار لتألقه اللافت في الحفاظ على نظافة شباكه وتحديدا أربعة تصديات خطيرة.

وخاض يونايتد المباراة بقيادة المدرب المساعد لاعبه وسطه السابق مايكل كاريك الخليفة المؤقت للمدرب المقال من منصبه لسوء النتائج هدافه السابق الدولي النروجي أولي غونار سولشاير.

وغاب الفرنسيان بول بوغبا ورافايل فاران عن صفوف “الشياطين الحمر” بسبب الإصابة، فيما فضل كاريك الإبقاء على البرتغالي برونو فرنانديش والمهاجم راشفورد على دكة البدلاء ودفع بالهولندي دوني فان دي بيك وسانشو أساسيين مكانهما.

وكان مانشستر يونايتد البادئ بالتهديد برأسية ضعيفة للاسكتلندي سكوت ماكتوميناي من مسافة قريبة بين يدي الحارس الأرجنتيني خيرونيمو رولي (3).

ورد موي غوميس بعد دقيقتين بتسديدة قوية من حافة المنطقة أبعدها دي خيا بصعوبة (5)، وسدد ييريمي بينو كرة قوية من مسافة قريبة في الشباك الخارجية (10).

وتابع دي خيا تألقه أنقذ مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لمانو تريغيروس من مسافة قريبة (27).

وجرب المهاجم الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو حظه برأسية من مسافة قريبة بين يدي الحارس (31).

وانبرى داني باريخو لركلة حرة مباشرة فوق العارضة (42).

وتابع فياريال أفضليته في الشوط الثاني مع هجمات خجولة للنادي الانكليزي أبرزها تسديدة فريد من حافة المنطقة بين يدي رولي (53).

وأنقذ دي خيا مرماه مرة أخرى وببراعة أيضا بتصديه لتسديدة “على الطاير” لتريغيروس من داخل المنطقة وأبعدها إلى ركنية (59).

ودفع كاريك بفرنانديش وراشفورد مكان فان دي بيك ومارسيال في الدقيقة 66.

وأهدر سانشو أول وأخطر فرصة للشياطين الحمر عغندما تبادل الكرة مع فرنانديش قبل أن يهيئها له الأخير عند حافة المنطقة فتوغل وسددها بيسراه ابعدها الحارس رولي بقدمه اليمنى في توقيت مناسب (71).

ونجح رونالدو في منح التقدم لفريقه عندما استعل خطأ فادحا للحارس رولي في تمرير كرة إلى زميله الفرنسي إتيان كابوي على مشارف المنطقة فضغط عليه فريد لتتهيأ أمام “الدون” البرتغالي الذي لعبها ساقطة داخل المرمى الخالي (78).

وأنقذ رولي مرماه من هدف ثالث بابعاده تسديدة خادعة لراشفورد من مسافة قريبة (85).

ووجه سانشو الضربة القاضية لأصحاب الأرض بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة الأخيرة.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button