@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

تقرير : أي المؤسسات يثق فيها المغاربة؟

تعد مؤسسة الجيش المغربي وقدراته اضافة الى الشرطة المغربية ن اكثر المؤسسات التي تحظى بثقة المغاربة ، بحسب  دراسة للمعهد المغربي لتحليل السياسات،حيث صرح ٪37 من المستجوبين أنهم “يثقون جدا” في قدرات الجيش المغربي، فيما أكدت ٪52 من العينة المستجوبة “ثقتهم” في الجيش. أما الشرطة فقد أعرب ٪47 من المستجوبين أنهم “يثقون” في جهاز الشرطة، فيما أكدت نسبة ٪39 أنهم “يثقون جدا” في الشرطة.

وكشف التقرير أرقاما صادمة عن نسب مستوى ثقة المواطن المغربي في المؤسسات المنتخبة؛ من قبيل الحكومة والبرلمان، والقطاعات الحيوية كالتعليم والصحة وجهاز القضاء، وهناك تباين في مواقف المغاربة بخصوص الحكومة الحالية التي يترأسها عزيز أخنوش، بين من أكد ثقته في الحكومة (٪35)، ومن صرح بأنه لا يثق (٪28)، شأنها شأن مؤسسة البرلمان التي عبر ٪37 من المستجوبين أنهم لا يثقون في البرلمان (٪33 لا يثقون بتاتا)، فيما أكد ما نسبته ٪23 ثقتهم في المؤسسة التشريعية.

بينما يسجل التقرير ،أن ثقة المغاربة في هذه التنظيمات  السياسية غير مشجعة، حيث أعرب ٪38 من المستجوبين أنهم “لا يثقون بتاتا” في الاحزاب السياسية، فيما أكدت ٪36 أنها “لا تثق” في التنظيمات السياسية.

فيما يتعلق بقطاعات التعليم والصحة، عبر ٪61 من المستجوبين ثقتهم في خدمات التعليم العمومي في المغرب،  بينما عبرت نسبة ٪21 فقط أنها “لا تثق” في خدمات المدرسة العمومية، اما قطاع الصحة، فيشير مؤشر الثقة الى  أن ٪42 من المغاربة يثقون في خدمات الصحة العمومية في مقابل ٪33 “لا يثقون”.

 

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button