@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

الاحد …. المغرب في مواجهة مصر : موعد ناري

 ضربت مصر موعدا ناريا مع  المغرب، في دور الثمانية لكأس الأمم الافريقية لكرة القدم بعد فوزها 5-4 بركلات الترجيح على كوت ديفوار في دور الستة عشر بعد وقت إضافي ، الأربعاء، وكان المنتخب المغربي  قد تأهل  للدور ربع النهائي على حساب منتخب مالاوي بعد فوزه بهدفين مقابل هدف، الثلاثاء، قبل أن يحقق المنتخب المصري فوزا غاليا على كوت ديفوار بركلات الترجيح ليلحق به.
موعد مباراة ربع نهائي كأس أمم أفريقيا
ويستضيف  ملعب أحمدو أهيدجو قمة عربية في ربع نهائي كأس أمم أفريقيا بين منتخب مصر والمغرب، مساء الأحد 30 يناير الحالي.
مصر كوت ديفوار اعادة لنهائي
وكانت هذه المباراة إعادة لنهائي نسخة 2006 في القاهرة والتي حسمتها مصر بالفوز بركلات الترجيح بقيادة المخضرم عصام الحضري مدرب حراس المرمى الحالي.
وجاءت أول فرصة خطيرة بعد ثلاث دقائق من البداية بتسديدة من فرانك كيسي مرت إلى جوار القائم الأيسر لمرمى محمد الشناوي حارس مصر.
وبعدها بخمس دقائق حاول سيرج أورييه اختراق دفاع مصر من الناحية اليسرى لكن عمر مرموش نجح في إبعاد الخطوة.
وكاد مرموش أن يفتتح التسجيل بتسديدة هائلة من خارج منطقة الجزاء ارتدت من العارضة في الدقيقة 17.
وأطلق محمد صلاح قائد مصر تسديدة قوية من عند حدود منطقة الجزاء بعد تمريرة من عمرو السولية في الدقيقة 21 أبعدها الحارس بدرة علي سنجاري إلى ركلة ركنية ببراعة.
وبعد نحو نصف ساعة من البداية غادر كيسي الملعب للإصابة وشارك بدلا منه سيري دي.
وأطلق مصطفى محمد تسديدة من مدى قريب في الزاوية الضيقة حولها سنجاري إلى ركنية في الدقيقة 36 وبعدها بثلاث دقائق رد إبراهيم سنجاري بتسديدة مباشرة من مدى قريب تصدى لها الشناوي.
وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول أطلق سيباستيان آلير تسديدة من عند حدود منطقة الجزاء تصدى لها الشناوي.
وأهدر السولية فرصة خطيرة من وضع انفراد في الدقيقة 53 بعد تمريرة من صلاح حيث أطلق تسديدة أعلى المرمى.
وفي الدقيقة 70 تصدى الشناوي لمحاولة خطيرة من آلير كادت أن تكون هدف الافتتاح، وبعدها بثلاث دقائق أهدر البديل محمود حسن “تريزيجيه” فرصة من تسديدة من داخل منطقة الجزاء مرت إلى جوار القائم الأيسر لسنجاري.
وأرسل بيبي تسديدة أرضية ضعيفة من عند حدود منطقة الجزاء تصدى لها الشناوي في الدقيقة 79.
وقبل النهاية بخمس دقائق اخترق البديل ويلفريد زاها منطقة جزاء مصر وأطلق تسديدة قوية تصدى لها الشناوي وتوقفت المباراة بعدها لعلاجه من الإصابة لكنه غادر الملعب في النهاية ليشارك بدلا منه الحارس محمد أبوجبل.
واستمر التعادل بدون أهداف ليلجأ الفريقان إلى وقت إضافي.
ركلات الترجيح الاولى في البطولة
وبعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، لجأ المنتخبان لركلات الترجيح التي حسمها “الفراعنة” بنتيجة 5-4.
ونقدم في السطور التالية تحليلا فنيا لمباراة مصر ضد كوت ديفوار التي أقيمت بملعب “جابوما” في مدينة دوالا الكاميرونية.
خطورة بلا هدف
اعتمد كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر على خطة (4-3-3) المعتادة، ويبدو أن المدير الفني البرتغالي بات مقتنعا بالتخلي عن الاختراعات الغريبة وتوظيف اللاعبين في غير أماكنهم، وهو ما أظهر القوة الحقيقية للفراعنة.
يمكن القول إن هذه المباراة هي الأفضل لمنتخب مصر منذ أن تولى كيروش تدريبه في سبتمبر الماضي.
وعلى عكس المتوقع، امتلك منتخب مصر الأفضلية منذ بداية المباراة، وسيطر على الكرة وشن عدة هجمات خطيرة خاصة بعدما قام بتحجيم خط وسط منتخب كوت ديفوار، مصدر قوة “الأفيال”.
 غلق المنافذ
الدفاع المصري أغلق المنافذ أمام منتخب كوت ديفوار، لكن عاب لاعبي الفراعنة سهولة مراوغتهم واختراقهم، وهو ما سمح للأفيال بصناعة فرص خطيرة.
كذلك فإن منتخب مصر رغم سيطرته عانى من التسرع والرعونة أمام المرمى، فكان الطرف الأكثر تسديدا، لكن نصف تسديداته تقريبا كانت خارج المرمى.
روح قتالية
الروح القتالية والكفاح من أجل الفوز كانت السمة المميزة لمنتخب مصر في مواجهته مع كوت ديفوار، وهذا لا ينتقص من تقديمه أداء رائعا من الناحية التكتيكية
فريق كيروش فقد الحارس الأساسي محمد الشناوي في الدقائق الأخيرة من الوقت الأصلي، لكن بديله محمد أبوجبل تألق وأبعد تسديدة خطيرة بعد دقائق من دخوله، كما واصل توهجه حتى صافرة النهاية.
وكان لاعبو مصر أكثر تركيزا وهدوءا أثناء تسديد ركلات الترجيح، ونجحوا في تسجيلها كاملة، فضلا عن نجاح الحارس أبو جبل في إنقاذ إحداها بمهارة، ليضع الفراعنة في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية عن جدارة واستحقاق.
 بوتريكة :اداء المغرب ضد الملاوي برازيلي
وأشاد محمد أبو تريكة، اللاعب الدولي المصري السابق، بأداء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، إثر فوزه على نظيره المالاوي، مساء الثلاثاء 25 يناير 2022، في الدور الثاني لنهائيات كأس الأمم الإفريقية “كان الكاميرون”.
قال محمد أبو تريكة إن لاعبي المنتخب الوطني المغربي “قدموا أداء برازيليا” أمام مالاوي، وأكدوا أنهم يستحقون التأهل إلى دور ربع النهائي.
وخصص أبو تريكة، في تحليله لمباراة المغرب ومالاوي، على قناة “بي إن سبورتس”، إشادة كبيرة لأشرف حيكيمي، وقال: “قبل هذه المباراة حكيمي كان من بين أفضل لاعبي البطولة، الآن، هو أفضل لاعب في البطولة، الأداء الذي يقدمه يؤكد أنه لاعب كبير”.
وتحدث أبو تريكة عن الحارس ياسين بونو، وقال إن الهدف الأول الذي دخل مرماه جعله يفقد القليل من ثقته في نفسه، وقال: “أنت حارس دولي، من خيرة الحراس في إفريقيا، يجب أن تحافظ على ثقتك في نفسك”.
صلاح يفقد أعصابه
ظهر نجم منتخب مصر الأول محمد صلاح بصور عصبية خلال مباراته امام ساحل العاج ، الاربعاء في الدور ال16 من بطولة أمم افريقيا بكرة القدم التي تستضيفها الكاميرون حاليا.
ولم يقدم محمد صلاح لاعب ليفربول ، الأداء المنتظر ولم يسجل أهداف في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي في الوقتين الاصلي والاضافي.
وغاب محمد صلاح عن هز الشباك في البطولة الافريقية الحالية ولم يسجل سوى هدف واحد في مرمى غينيا بيساو في الدقيقة 69 ليمنح فريقه الفوز 1-صفر.
وفي مباراة ساحل العاج وكونه يحمل شارة كابتن الفريق ظهر اللاعب بعصبية على مجمل الأداء، ومن لاعبي الفريق من خلال عدم تمرير الكرة له بشكل جيد أو اهدار بعض الكرات التي مررها لهم، مما اضاع العديد من الفرص التي كان بامكانهم ترجمتها الى أهداف خلال الوقت الاصلي.
وسدد محمد صلاح كرة قوية في الدقيقة 21 من حدود منطقة الجزاء تألق الحارس سنجاري في التصدي لها.
ومرر صلاح كرة مثالية الى السوليه في الدقيقة 52 بعدما تلاعب بدفاع ساحل العاج، لكن السوليه سددها من فوق المرمى.
ورغم الظروف التي مر بها منتخب مصر والاصابة التي تعرض لها الحارس الشناوي الا أن الفريق قدم مباراة جيدة افضل من سابقاتها..
أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com