تشكيلة حكومية جديدة في ليبيا من 13 وزارة وخمس وزراء دولة

أعلن المجلس الرئاسي الليبي، الأحد 14 فبراير ، في مؤتمر صحفي بمدينة الصخيرات المغربية، عن  الاتفاق على تشكيلة الحكومة الليبية الجديدة.

ودعا المتحدث باسم المجلس الرئاسي، فتحي المجبري، مجلس النواب للتصويت على تشكيلة الحكومة، مطالبا باستكمال جهود الوفاق ودعم حكومة التوافق الليبية.

وأضاف المجبري أن المجلس الرئاسي حرص على مراعاة فكرة التوافق الوطني في المجلس، مؤكدا أن كل الأطراف قدمت تنازلات مراعاة لهذه الفكرة.

وطرح المجلس الرئاسي صباح اليوم، التشكيلة الجديدة، على نواب البرلمان ليتم اعتمادها ومن ثم تباشر مهامها بشكل رسمي.

وتضم حكومة الوفاق الليبية الجديدة، التي أعلنت من مدينة الصخيرات قرب الرباط في المغرب ، 13 وزارة ، وخمسة وزراء دولة، بينهم 3 سيدات.

وذكرت المصادر أن المهدي البرغثي سيتولى وزارة الدفاع، وهي الحقيبة التي كانت عقبة تعترض تشكيل الحكومة برئاسة فايز السراج.

وفي التشكيلة الجديدة، يتولى حقيبة الداخلية العارف الخوجة، فيما يتولى الخارجية محمد الطاهر سيالة، ووزارة العدل جمعة عبدالله أبوزيد، والمالية إدريس الشريف.

ويتولى وزارة الصحة عمر بشير السهولي، والمواصلات ميلاد محمد معتوف، والتعليم محمد خليفة هلال العزابي، والتخطيط الطاهر الهادي الجهيمي، والاقتصاد عبدالمطلب أحمد أبوفروة، والحكم المحلي بداد قنصو مسعود، والعمل علي قلمة، والشؤون الاجتماعية فاضي منصور الشافعي، والمصالحة الوطنية عبدالجواد فرج محمد العبيدي.

وانتهت،  الامس الأحد 14 فبراير ، المهلة التي قدمها البرلمان الليبي للمجلس الرئاسي لتشكيل حكومة وفاق مصغرة وفق الاتفاق السياسي الذي وقّع في الصخيرات، في ديسمبر 2015.

جدير بالذكر أن مجلس النواب كان قد رفض التشكيلة السابقة لحكومة الوفاق والتي شملت أكثر من 30 حقيبة، وطالب بتشكيل حكومة مصغرة خلال 10 أيام.

 

 

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close

اكتشفنا مانع الإعلانات نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرجى النظر في دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك