@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

أوريد يهاجم البيجيدي وأمينه العام

هاجم الكاتب حسن أوريد حزب العدالة والتنمية وامينه العام عبد الاله بنكيران، واعتبر في حفل تقديم كتابه “معضلة الاسلام السياسي” بمراكش ان تصريحات بنكيران منافية لمنطق الدولة، ميتدلا على ذلك بتصريح رئيس الحكومة الذي نفى فيه تعنيف الأساتذة المتدربين.

وحسب يومية أخبار اليوم لليوم الاثنين، فقد أضاف اوريد انه شارك مع بنكيران في ندوة ان هذا الأخير كان يطلق اسم اليهود على الاسرائليين مع ان الدين ليس هو المحدد للمواطنة، معتبرا ان مرجعية بنكيران تعتبر الانتماء الديني هو المحدد هو الاساس وليس الارتباط الترابي.
وفسر اوريد ذلك بان الاتجاهات الدينية عندما تتحول من المعارضة الى الحكم يفضي الى اضراب،  معتبرا أن الحركات التي تقوم إلى تقويض الدولة ليس لديها مفهوم وثقافة الدولة. واستدل اوريد على هذا القول بحادثة الصحفية امينة خباب بمجلس النواب سنة 2001 حين انتقد بنكيران لباس الصحفية.
ومن جهة اخرى، ركز اوريد في مهاجمته لبنكيران على مقولة الاسلام هو الحل الذي ظل بنكيران يرددها حتى بعد وصوله لرئيس الحكومة، اذ صرح هذا الاخير مؤخرا ان الحل هو جزء من الحل. وتساءل أوريد ما إذا كان الإسلام هو الحل فلماذا تشتث الذي يدعون اليه، لافتا الى الجنوح الى العنف من هذه الحركات.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تحقق أيضا
Close
Back to top button
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com