@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

14 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم بين المغرب والصين

أسفر التوقيع على الإعلان المشترك بين المملكة المغربية وجمهورية الصين، لإقامة شراكة إستراتيجية بين البلدين، عن توقيع 14 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم في المجالات الاقتصادية والقضائية والمالية والصناعية والسياحية والثقافية والطاقة والشؤون القنصلية بين البلدين.
وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج، قد شهدا اليوم الأربعاء، بقصر “الشعب الكبير” في العاصمة الصينية بكين، حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن الاتفاقية الأولى تتعلق بالشراكة الاقتصادية والصناعية، وتهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعات توفر العديد من فرص العمل عبر الاهتمام القيمة المضافة في مجالات صناعة السيارات، والنسيج والملابس، والتجهيزات المنزلية، وصناعة الطيران واللوجستيك.

وتهدف مذكرة التفاهم الثانية التي وقعها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي مولاي حفيظ العلمي، ووزير التجارة الصيني كاو هوشينغ، إلى مساعدة المقاولات الصينية للاستقرار بالمغرب وتشجيع التعاون بين المقاولات الصينية والمغربية، كما وقع الوزيران أيضا اتفاقية ثالثة حول إنشاء منطقة للتعاون الاقتصادي والصناعي.

أما الاتفاقية الرابعة فتتعلق بالشأن القضائي، وهي خاصة بالترحيل يلتزم بموجبها المغرب والصين بالترحيل المتبادل للأفراد الموجودين فوق تراب أحد البلدين والمتابعين أو المدانين من طرف السلطات القضائية لبلدهم، كما يلتزم الطرفان في إطار هذه الاتفاقية، بعدم ترحيل مواطني بلديهما، ووقع وزيرا العدل في البلدين اتفاقية خامسة للتعاون القضائي في المجال الجنائي.

وفيما يتعلق بالاتفاقية السادسة فقد وقعها كل من وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد، ووزير التجارة الصيني غاو هوتشينغ، وتتعلق بالتعاون الاقتصادي والتقني، وهي عبارة عن منحة بقيمة 100 مليون يوان صيني للمغرب.

أما الوثيقة السابعة، تتعلق بمذكرة تفاهم تهدف إلى استثناء بعض الفئات من التأشيرة للسفر للبلد الآخر، وتبسيط إجراءات إصدارها لبعض الفئات الأخرى، وإلغاء التأشيرة للحاصلين على “جواز سفر الشؤون العامة” بالنسبة للصينيين و”جواز سفر خاص” المغربي، الذي تسلمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وتبسيط إجراءات إصدار التأشيرة بالنسبة للمواطنين الصينيين الراغبين في زيارة المملكة من أجل السياحة، فضلا عن رجال الأعمال المغاربة والصينيين الحاملين لجوازات السفر العادية، إلا أن الملك محمد السادس في نهاية التوقيع، أعطى أوامره بإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الصينيين للمغرب اعتبارا من يونيو المقبل.

ويتعلق الاتفاق الثامن بمذكرة للتفاهم حول التعاون في قطاع النقل والسكك الحديدية بين الشركة الوطنية الصينية للسكك الحديدية والمكتب الوطني للسكك الحديدية بالمملكة المغربية، بهدف توفير الدعم للمقاولات الصينية والمغربية العاملة في مجال البنية التحتية على مستوى مختلف الأنشطة، بما في ذلك التصميم والبناء والاستغلال والإنتاج وتحويل وتصنيع مواد البناء وتصنيع الأجهزة.
وتتطرق الاتفاقية التاسعة لبرنامج تنفيذ اتفاقية التعاون الثقافي (2016 -2020)، وقد وقعها وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي، ونظيره الصيني لوو شوغانغ.

أما الاتفاقية العاشرة تختص بالتعاون في مجالي الجيولوجيا والمعادن، وقعها وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربي عبد القادر اعمارة، ووزير التراب والموارد الطبيعية الصيني جيانغ دامينغ.

وتهدف الاتفاقية الـ 11 التي وقعها محافظ بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري ونائب رئيس البنك الشعبي الصيني شين يويو، إلى تبادل العملات بين البنكين المركزيين للبلدين.أما الاتفاق الـ12 فهي مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون السياحي من خلال تشجيع الأنشطة الترويجية وتوفير التسهيلات الضرورية بشكل متبادل.

ويتمثل الاتفاق الـ 13 في مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال سلامة المنتجات الغذائية المستوردة والمصدرة، وقعها وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي عزيز أخنوش، والوزير الصيني المكلف بمراقبة الجودة والتحري والسلامة الصحية زهي شوبينغ.
وأخيرا تتعلق الاتفاقية الـ14 التي وقعها كل من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ومدير هيئة الطاقة النووية الصيني شو دازهي، بالتعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والصناعات الدفاعية العسكريه

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com