@font-face{font-family:'jazeera';src: url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.eot?#iefix');src: local('الجزيرة'), local('jazeera'),url('https://www.fontstatic.com/fonts/jazeera/jazeera.woff') format('woff');}

المغرب يلغي التأشيرة للصينيين ابتداء من يونيو

أعطى الملك محمد السادس الأربعاء، تعليماته بالسماح بدخول المواطنين الصينيين البلاد من دون تأشيرة ابتداء من يونيو المقبل وذلك تزامنا مع زيارة رسمية يقوم بها للصينا.

وقال صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون ان “الملك أبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ، خلال المباحثات التي أجراها قائدا البلدين الأربعاء بقصر الشعب ببكين، قراره بإلغاء التأشيرة لفائدة المواطنين الصينيين ابتداء من يونيو (حزيران) المقبل”.

والهدف من هذا القرار بحسب وزير الخارجية “تأكيد رؤية الملك ورغبته في تعميق وتنويع العلاقات المغربية الصينية”، لافتا الى انه “يترجم إرادة المملكة في الانفتاح وتعزيز المبادلات الإنسانية والثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدين الصديقين”.

ووقع الملك محمد السادس والرئيس الصيني الأربعاء الإعلان المشترك المتعلق بإرساء شراكة استراتيجية بين البلدين.
وتم ايضا توقيع مجموعة من اتفاقات التعاون في مجالات القضاء والاقتصاد والصناعة والسياحة والثقافة والطاقة والبنية التحتية والشؤون القنصلية.

والمغرب بحسب الارقام الرسمية هو الشريك التجاري الثاني للصين في افريقيا فيما بكين هي الشريك التجاري الرابع للرباط.

واوضح سان شوزونغ السفير الصيني في المغرب ان حجم المبادلات التجارية بين البلدين بلغ 3,43 مليارات دولار سنة 2015، مسجلا انخفاضا نسبته 1,7% مقارنة مع 2014.

ويشهد الميزان التجاري بين البلدين اختلالا كبيرا اذ بلغت قيمة الصادرات الصينية الى المغرب بحسب المصدر نفسه 2,9 مليار دولار في حين سجلت الواردات 530 مليون دولار فقط.

ويرافق الملك في زيارته للصين عدد من الوزراء والمستشارين. وسبق ان زار الصين في فبراير 2002.

أظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Back to top button